You Are here :Hot Issues  >  Strategic Health Communicatoin Event


ورشة عمل إعداد خطة تنفيذية للاستراتيجية الوطنية للاتصال والإعلام الصحي (تموز2012- كانون أول 2013)

المنظمون:وزارة الصحة/مديرية التوعية والإعلام الصحي

برنامج شركاء الإعلام لصحة الأسرة/مركز برامج الإتصال/كلية بلومبيرغ للصحة

العامة/جامعة جونز

التاريخ والمكان: الاربعاء 20/06/2012 ، فندق كمبنسكي/عمان/ الأردن

المشاركون: 61 من مسؤولي ومختصي التوعية والإعلام الصحي في القطاع العام والتطوعي والمشاريع الممولة من مانحين يمثلون (انظروا نموذج تسجيل المشاركين)

نتائج الورشة: (انظروا برنامج الورشة)

(27) خطة عمل إتصال وإعلام صحي حسب الأولويات الصحية الوطنية الأردنية موزعة على محاور كسب الـتأييد، والتوعية والإعلام ، وتحريك المجتمعات المحلية.

تم عرض خطط العمل من قبل مقرري مجموعات العمل التي تم تشكيلها حسب الأولويات الصحية الوطنية المذكورة في الإستراتيجية الوطنية للإعلام والإتصال الصحي ألا وهي: (الصحة والإنجاب وتنظيم الأسرة، صحة المرأة والطفل، أنماط الحياة الصحية والأمراض المزمنة، الجاهزية للأزمات والطواريء، الصحة والبيئة)، وتم جمع الجهات التي ليس لديها خطط عمل توعية صحية في مجموعة إضافية. وقد أتيح للجهات المشاركة حرية التنقل بين المجموعات إذا لزم الأمر مما أثرى عمل المجموعات ووضعها في نصابها الصحيح.

تم مناقشة الخطط المعروضة مع كافة المشاركين خلال الورشة وتبين نتيجة ذلك أن كثير منها يتضمن مؤشرات سير الإجراءات فقط و أن معظمها لا يتضمن مؤشرات تقييم الأثر، وأن بعض منها خارج عن نطاق الإتصال والإعلام الصحي، وان بعض الجهات التي أفادت بعدم وجود خطط لديها تبين أنه لديها خطط. أجمع المشاركون بضرورة إيجاد آلية واضحة ومنظمة للتنسيق ما بين وزارة الصحة وكافة الجهات المعنية لتنفيذ الخطط، وأفادوا بأن على وزارة الصحة دمج خطط العمل جميعها واخراجها بخطة عمل موحدة تطبيقا للإستراتيجية الوطنية للإتصال والإعلام الصحي ، والتاكيد على المتابعة والحرص على إطلاع الجميع على التحديثات في إطار الإستراتيجية. الفريق الذي عمل على أنماط الحياة الصحية والأمراض المزمنة أطلق على نفسه إسم (فريق التغيير والتحدي) لأنه يطمح الى ان يدمج خطط واستراتيجيات المنظمات المختلفة مع الاستراتيجية الوطنية لوزارة الصحة ولكن ضمن كل مديرية بالصحة واهتماماتها واختصاصها .

في نهاية الورشة قام عطوفة الدكتورعادل البلبيسي/مستشار معالي وزير الصحة"عضوفريق عمل إعداد الخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للاتصال والإعلام الصحي تموز 2012-كانون أول 2013" بإدارة نقاش مع المشاركين أكد فيه على ان هذه الاستراتيجية استراتيجية وطنية وان يوجد لكل منظمة او جهة خطتها الخاصة وهي عملت وصممت ذلك حسب ميزانية وقد امنت هذه الميزانية فعلياً وعلى ارض الواقع، كما أكد بأن تأمين التمويل للخطط ليس من مسؤولية وزارة الصحة بل مسؤولية كل جهة، كما أكدعلى أهمية الإجتماعات الدورية كل 3 أو 6 شهور.

لتحميل اسماء المشاركين بالورشة اضغط هنا

لتحميل التقرير الخاص بالورشة اضغط هنا

 

   
 
 
Featured Events
Title: Inauguration of MMU
Date: 16/07/2008
Venue: Ministry of Health
Click here to see more
   
<<September 2017>>
SSMTWTF
26
27
28
29
30
31
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
1
2
3
4
5
6

   
Hayati Ahla
Self eLearning